ONEC :امتحانات شهادة التعليم الابتدائي، المتوسط و البكالوريا 2019

امتحانات نهاية السنة 2018/2019 : اجهزة التشويش بالمراكز لمكافحة الغش

فيما تتواصل عملية سحب استدعاء امتحانات شهادة التعليم الابتدائي 2019 عبر الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات ONEC

cinq.onec.dz موقع سحب استدعاء امتحانات شهادة التعليم الابتدائي 2019

أعلنت وزارة التربية الوطنية، بلسان الوزير عبدالحكيم بلعابد، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة،عن تزويد فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بأجهزة التشويش لمحاربة الغش خلال الامتحانات الوطنية للسنة الدراسية الجارية و ذلك من طرف وزارة الدفاع الوطني لمنع اية محاولات لتسريب الاسئلة اختبارات شهادة التعليم الابتدائي ، المتوسط و البكالوريا إلكترونيا

و أوضح وزير التربية السيد بلعابد أن فرعي الديوان الوطني للامتحاناتONEC بباتنة والجزائر العاصمة مكلفان بطباعة امتحانات شهادة البكالوريا في حين أن الفروع السبعة الأخرى تختص في طباعة امتحانات شهادة التعليم المتوسط وشهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

وفي معرض تذكيره بالإجراءات المتخذة من قبل قطاعه بالتنسيق مع قطاعات أخرى لقمع الغش في امتحانات شهادة البكالوريا 2019 BAC، شدد الوزير على "أهمية وفعالية" هذه الاجراءات، مشيرا إلى أن "التفكير جاري في الوقت الحالي من أجل إعادة صياغة اسئلة امتحان شهادة البكالوريا 2019 بالشكل الذي يسمح للمترشح بالابتعاد عن البحث عن أجوبة في أمكنة اخرى".

وقال بأن مثل هذه الاجراءات الردعية لسلوكات الغش "اثبتت نجاعتها و قدمت نتائجا ايجابية في السنوات الأخيرة خاصة بعدما تم استحداث منذ سنتين الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الاعلام والاتصال ومكافحتها (التابعة لوزارة العدل) والتي تم تزويدها بالأدوات القانونية والتشريعية اللازمة".

ودعا بالمناسبة الجميع إلى ضرورة تحسيس المترشحين بالابتعاد عن الغش الإلكتروني التي "لا تحمد عواقبها وتبعاتها" (اقصاء لمدة 05 سنوات (التعليم النظامي) و10 سنوات بالنسبة للمترشح الحر)، معبرا في ذات الوقت عن أسفه ل"تواطئ البعض في مراكز إجراء الامتحانات في عملية نشر وتوزيع المواضيع مباشرة بعد فتح الأظرفة"، لافتا إلى أنه يجب التمييز بين تسريب المواضيع الذي وصفه بالخيانة والعجز عن التسيير.

ولم يفوت الوزير الفرصة ليؤكد بأن ما حدث خلال السنوات الماضية من خلال نشر المواضيع "لم يضر أبدا بمصداقية البكالوريا في الجزائر لكنه أثر كثيرا على أبنائنا وشوش عليهم"، مذكرا بأن الجهات المعنية وثقت السنة الفارطة 1700 حالة غش في البكالوريا.

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، اتخاذ جميع الإجراءات المادية والبشرية والتنظيمية لضمان السير الحسن للإمتحانات المدرسية الوطنية للأطوار التعليمية الثلاث للسنة الدراسية الحالية.

وأوضح الوزير في ندوة صحفية نشطها أن "كل الإجراءات التنظيمية و المادية والبشرية قد تم الانتهاء منها تحسبا للإمتحانات المدرسية الوطنية حيث أسدى المجلس الوزاري المشترك المنعقد في 12 مايو الجاري تعليمات لكل الدوائر الوزارية والأسلاك الأمنية بغرض ضمان السير الحسن لهذه الامتحانات واجتيازها في جو من الطمأنينة والراحة".

ومن بين الإجراءات المتعلقة بامتحان شهادة البكالوريا، قال الوزير ان الفريق المكلف بطبع مواضيع البكالوريا وإرسالها الى مختلف المناطق سيدخل الحجز بعد غد الخميس، و يتكون هذا الفريق من 130 مفتش وإطار، بحيث يمنع هؤلاء من مغادرة المركز الى غاية انقضاء الفترة المخصصة لذلك.

وحسب الوزير، فان المجلس الوزاري المشترك المنعقد قرر "إعادة النظر في المنحة و العلاوات المخصصة لهؤلاء وكذا تعميمها بالنسبة للموظفين المكلفين بطبع مواضيع شهادة التعليم المتوسط و شهادة نهاية التعليم الابتدائي، تثمينا للمجهودات التي يقومون بها".

وأفاد الوزير أن المنح و العلاوات سيتم صرفها لصالح المكلفين بالامتحان فور انتهاء الامتحان، مشيرا إلى أن قيمة هذه العلاوات والمنح سيتم الإعلان عنها في آوانها.

وبالمناسبة أشاد الوزير بالمجهودات التي قامت بها وزارة الدفاع الوطني لتزويد مراكز طباعة الامتحانات على المستوى الوطني بالمشوشات لضمان الحماية الالكترونية لها و تفادي تسريب الأسئلة.

وأشار السيد بلعابد إلى أن الإجراءات المعتادة في الامتحانات المدرسية ، سيتم الابقاء عليها هذه السنة من خلال الحفاظ على النصف ساعة الإضافية للمترشحين و الموضوعين الاختياريين لكل مادة و لكل شعبة.




Related post

Disqus comments:


Facebook comments: