Bac 2016: Les candidats inscrits au niveau de l'ONEFD

Baccalauréat 2016: près de 60.000 candidats libres inscrits au niveau de l'ONEFD 


أكد مدير الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد, عبد العزيز قارة , يوم الأثنين بالجزائر العاصمة, أن عدد المترشحين الأحرار لشهادة البكالوريا دورة 2016 يقدرون بحوالي 60 ألف مترشح عبرالتراب الوطني.

وأوضح السيد قارة في تصريح لوأج, أن عدد المترشحين الأحرار لبكالوريا 2016 المسجلين لدى الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد, بلغ 59.950 مترشحا, يتقدمهم المترشحون في شعبة أدب وفلسفة ب37.901 مترشح.

وحسب الشعب, أفاد مدير الديوان أن عدد المترشحين المسجلين في شعبة العلوم التجريبية بلغ 9085 مترشح, يليهم7544 مترشح في شعبة تسير واقتصاد, و4756 مترشح في اللغات الأجنبية موزعين (3453 اسبانية ,1303ألمانية), و670 مترشح في شعبة الرياضيات.

و أكد السيد قارة أن وظيفة الديوان بالنسبة للمترشحين للبكالوريا هو تسهيل عملية تسجيلهم على مستوى الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات. ومن جهة أخرى, أفاد السيد قارة أن الديوان سينظم امتحان اثبات المستوى يومي 3 و 4 مايو القادم , مشيرا إلى أن جميع الترتيبات اللازمة لاجراء هذا الإمتحان قد تم اتخاذها, حتى يتم في أحسن الظروف وذلك بتجنيد حوالي 94 ألف موظف (مصححون وإداريون و رؤساء مراكز وحراس) حيث يمثل المصححون 5500 أستاذ.

وحسب المسؤول ذاته, فإن عملية التصحيح ستنطلق بداية من 8 ماي المقبل, بينما يتم الكشف عن النتائج في شهر جوان المقبل عبر شبكة الأنترنيت, مؤكدا أن الديوان هو بصدد تجريب تقنية تسمح بسحب شهادة اثبات المستوى على مستوى الشبكة العنكبوتية. و في نفس السياق أبرز أهمية امتحان اثبات المستوى, لا سيما في تقييم مكتسبات المتعلمين خلال السنة الدراسية وتمكينهم من الإنتقال إلى المستوى الأعلى.

كما تمكن أهمية هذه الشهادة --يضيف مدير الديوان--, العمال من استعماله كوثيقة رسمية للترقية في العمل, باعتبارها شهادة معترف بها رسميا بموجب القرار الوزاري المعدل والمتمم في 25 ديسمبر 1978.

و يحصى الديوان, حسب مديره, 455.332 متعلم عن بعد, خلال السنة الدراسية 2015-2016, من بينهم 33 ألف سجينا متعلما عن بعد. و حسب الجنس يحصي الديوان من بين المتعلمين عن بعد, 153.123 إناث و 302.210

ذكور,على المستوى الوطني. وبالنسبة للمناهج المتبعة , شدد السيد قارة أن مناهج الديوان ,قائمة على أساس المناهج التربوية لوزارة التربية, بداية من السنة الأولى متوسط إلى الثالثة ثانوي, غير أن كتب الديوان مكيفة حسب خصوصيات التعليم عن بعد.

وأكد في هذا الشان , أن الديوان يمنح إمكانية الإطلاع على الدروس والتقويمات الذاتية, أيضا عبر الأقراص المضغوطة والأرضية التفاعلية للتعلم عن بعد الى جانب امكانية تحميل الموارد البيداغوجية في اللوحة الإلكترونية للتلميذ و ذلك وفقا لإختياره.

المصدر: APS.DZ


Related post

Disqus comments:


Facebook comments: