BEM 2018 نتائج شهادة التعليم المتوسط على BEM.ONEC.DZ

نتائج شهادة التعليم المتوسط 2018 في 18 يونيو المقبل على موقع دبوان الامتحانات BEM.ONEC.DZ

 http://bem.onec.dz

أنهى اليوم الأربعاء نحو 600 ألف مترشح الاختبارات الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2018/2017 عبر كامل التراب الوطني التي دامت ثلاثة أيام و جرت في ظروف عادية

و قد بدى المترشحون الذين قابلتهم "وأج "أمام مركز الإجراء ثانوية الإدريسي بساحة اول ماي بالعاصمة و متوسطة طرابلس بحسين داي (العاصمة) متفائلين بتحقيق نتائج حسنة لكون الأسئلة كانت ضمن المقرر الدراسي وفي مستوى التلميذ المتوسط لا سيما مادة اللغة الفرنسية التي امتحنوا فيها صبيحة اليوم في حين تباينت الآراء حول أسئلة مادة العلوم الطبيعية التي كانت حسب الكثير منهم "معقدة وطويلة".

فبكل ثقة في النفس اكدت التلميذة كنزة (15سنة) ان فرص النجاح بالنسبة لها كبيرة خاصة و أنها عمدت طيلة السنة على المراجعة و المثابرة لتحقيق نتائج جيدة و تحقيق حلمها في ان تتابع دراستها في شعبة العلوم التجريبية.

وبدوره، المترشح سامي الذي يعد من التلاميذ النجباء بمتوسطة وهيبة قبايلي بديدوش مراد وصف اسئلة مادة اللغة الفرنسية بالسهلة في حين وجد بعض الصعوبة في الإجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية.

و في هذا الصدد، أكدت أستاذة متقاعدة وولية تلميذ في التعليم المتوسط أن الامتحانات الخاصة بهذه الشهادة كانت في مجملها ضمن المنهج الدراسي، حيث جاءت الأسئلة متدرجة و واضحة بحيث تمكن من قياس كفاءات التلاميذ وفق اهداف تعليمية واضحة و مطابقة لملمح التخرج لنهاية مرحلة التعليم الإلزامي.

للإشارة اجتاز حوالي 600 ألف مترشح عبر الوطن امتحان شهادة التعليم المتوسط على المستوى الوطني من بينهم 52.45 بالمائة اناث و 47.55 بالمائة ذكور.

وامتحن المترشحون في تسعة مواد هي اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم الفيزيائية والتكنولوجية والعلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافيا والتربية الإسلامية والتربية المدنية وكذا اللغة الأمازيغية بعدد من الولايات.

وبخصوص عملية تصحيح الامتحانات فقد جرت العادة على ان تنطلق في بعد أربعة ايام من انتهاء الامتحان، ليتم الإعلان عن نتائج هذه الدورة في 18 يونيو المقبل.

يشار الى انه ينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسط وذلك بحساب معدل الإمتحان زائد المعدل السنوي للإمتحانات الفصلية.

وأشرفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت رفقة وفد عن البرلمان والشركاء الاجتماعيين من ولايتي الاغواط والجلفة على الانطلاقة الرسمية لهذا الامتحان.

وأكدت الوزيرة بالمناسبة عدم وجود "أي نية أو توجه في الوقت الحالي" نحو إلغاء الإمتحانات الوطنية و منها شهادة التعليم المتوسط.
وأوضحت ان "الأمر كان يتعلق بنقاش جرى باللجان التربوية حول ممارسة التقييم البيداغوجي بخصوص كل الإمتحانات ونوعية النظام لا سيما نهاية مرحلتي الإبتدائي والثانوي وهذا من حق قطاع التربية الوطنية و لم يكن هناك أي حديث عن إلغاء الإمتحانات الوطنية".
وأشارت السيدة بن غبريت " أنه و مهما كان فإنه لا يمكن لقطاع التربية الوطنية أن تكون له صلاحية إلغاء امتحان وطني".

وقدرت نسبة النجاح في نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2017) ب 56،33 بالمائة. و التي تم الاعلان عليها بصحفة النتائج على موقع الديوان الوطني للامتاحانات و المستبقات ONEC / BEM.ONEC.DZ

وأوضحت الوزيرة خلال ندوة صحفية عقدتها في ختام زيارتها إلى الولاية أنه "لم يكن هناك أي تسريب لمواضيع امتحانات شهادة التعليم المتوسط بفضل الإجراءات المتخذةي وأيضا وعي المجتمع والتلاميذ تحديدا الذين تحلوا بالتفطن لمحاولات تغليطهم".
وأضافت "حتى في السنوات الماضية لم تكن هناك تسريبات لمواضيع أسئلة الإمتحانات النهائية وإنما كان يتم حل ونشر الإجابات بعد توزيع المواضيع على التلاميذ الممتحنين داخل الأقسام، وهي الظاهرة التي تقلصت بنسبة كبيرة هذه السنة".
وبالمناسبة حثت وزيرة التربية الوطنية على ضرورة تجند الجميع لمواجهة هذه الظاهرة والقضاء عليها نهائيا تجسيدا للقيم الأخلاقية في القطاع ومواجهة كل ما من شأنه "تشويه" صورة الإمتحانات الوطنية.

المصدر: وكالة الانباء الجزائرية



Related post

Disqus comments:


Facebook comments: