المادة : لغة عربية
تصحيح مقترح لموضوع اللغة العربية - شهادة التعليم المتوسط 2016
الاجابة :
الجزء الأول : 12 نقطة
أ- أجوبة البناء الفكري :
- العنوان المناسب للنص : العلم الوطني
- الذي يفهم العلم الوطني حين تكلمه : هو المواطن الذي له احساس وطني صادق وضمير حي ويعتز بأمجاد أمته و لا يراه مجرد قطعة قماش
- واجبات الجزائريين نحو الحرية : الشكر لله- معرفة قدرها- المحافظة عليها
- المعيار الحقيقي الصادق لقيمة الانسان : هو علاقته بهذا العلم و ما يرمز اليه من قيم و علاقته بوطنه و مدى نفعه له و مواطنته البناءة للمجد الصانعة للتاريخ .
- مرادفات الكلمات :
يفتخر = يعتز
واسعة = شاسعة
صعدت : ارتقيت
مبادئ = قيم
ب - البناء الفني : نقطتان :
1- شرح الصورة البانية :
شبه الكاتب العلم بالانسان الذي يقول فذكر المشبه( العلم) و حذف المشبه به
(الانسان) وترك قرينة دالة و هي ( يقول) على سبيل الاستعارة المكنية .
2- تسمية المحسن البديعي :
( من ظلام الاستعمار الى نور الاستقلال ) : مقابلة
ج- البناء اللغوي :
الاعراب :
القماشية : صفة منصوبة و علامة نصبه الفتحة
مخلصين : حال منصوب
محل الجملتين من الاعراب : " يركبها " جملة فعلية مبنية في محل رفع نصب ليس.
ان الصعود صعب : جملة اسمية في محل نصب حال
3- صيغ المبالغة :
فهم : فهيم على وزن فعيل
شكر : شكور على وزن فعول
الجزء الثاني : 8 نقاط
الوضعية الادماجية
مقدمة
عرض
خاتمة
* تتحدث عن ذكريات جدك عن التضحيات التي بذلت من أجل ارتقاء هذا العمل مع مراعاة الشروط شروط كتابة نص اخباري .
منقول عن مدونة التربية و التعليم