شروط الترشح للدكتوراه Doctorat lmd 2016-2017

OFFRES DE FORMATION : Doctorat LMD et Master 2016-2017عروض دكتوراه و ماستر

 شروط الترشح للدكتوراه

سبق وتطرقت لكيفية الترشح للدكتوراه أما انا الان بصدد وضع اقتراحات لشروط الترشح للدكتوراه وهي وليس على سبيل الحصر كالاتي :
1- ان يكون الطالب تحصل على معدل عام في الماستر يساوي او يفوق 11.5 في التخصصات العلمية و معدل يساوي او يفوق 12 في التخصصات الادبية ( مع عدم الانقاص من قيمة التخصصات الادبية بهذا التقسيم ).
2- ان يكون المترشح لم يدخل للاستدراك في الماستر .
3- ان يكون المترشح متحصل على نقطة 10 فما فوق في مواد المقاييس كل مقياس على حدى محل الامتحان في الدكتوراه ( اقصد المقاييس التي سيتم امتحان المترشح فيها في مسابقة الدكتوراه ).
4- ان لا يكون المترشح قد دخل للمجلس التأديبي طيلة مشواره الدراسي .
5-ان تكون مذكرة التخرج منجزة احادية بمعنى منجزة من طرف طالب واحد وهذا بطلب محضر مناقشة المذكرة موقع من طرف رئيس القسم في ملف الترشح للدكتوراه وهذا لتجنب الاتكالية في طلب العلم عند البعض وكذا لزرع روح البحث لدي جميع الطلبة والمثابرة..
6- اقترح تغيير كشف النقاط باضافة خانتين فيهما نقطة الاعمال التوجيهية و اخرى فيها نقطة الامتحان و بعدها خانة اخرى فيها معدل المقياس و والتي على اساسها اقصد نقطة الامتحان التي يتم الفصل بها في حالة تساوي مترشحين في معدل الدكتوراه وايضا فصل نقطة الامتحان على نقطة الاعمال التوجيهية تعطي مصداقية كبيرة لمستوى الطالب وكذا استاذ المقياس .
وتبقى مجرد اقتراحات قابلة للنقد والاثراء وبالتوفيق للجميع.


Related post

Disqus comments:


Facebook comments: