مكتتبون عدل 2001 2002 : ملزمون بتسديد دفعة 25 بالمائة على أربعة أشطر




سيضطر المكتتبون في البرنامجين السكنيين: “عدل 1” المسجلون سنتي 2001 و2002 و”عدل 2” المسجلون إلكترونيا في سبتمبر من سنة 2013، لدفع ربع سعر الشقة قبل استلام المفاتيح، أي 52 مليون سنتيم و5 آلاف دينار بالنسبة للشقة من 3 غرف و67 مليون سنتيم و5 آلاف دينار بالنسبة للشقة من 4 غرف، على أربعة أشطر.
جاء هذا في المرسوم التنفيذي رقم 15-328 الصادر في العدد 68 من الجريدة الرسمية، الذي يعدل المرسوم التنفيذي الصادر في أفريل 2001 الذي يحدد شروط وكيفيات شراء المساكن المنجزة بأموال عمومية أو مصادر بنكية أو أي تمويلات أخرى في إطار البيع بالإيجار.
وعليه يجب على كل من يطلب شراء مسكن في إطار البيع بالإيجار أن يسدد دفعة أولى لا تقل عن 25 بالمائة من ثمن المسكن، ويتم تسديد هذه الدفعة عبر أربعة أشطر، الأول يقدر بـ10 بالمائة من ثمن المسكن عند الإقرار الثابت بالشراء، و5 بالمائة من ثمن المسكن عند الانطلاق في الأشغال بموقع تواجد المسكن، و5 بالمائة أخرى عند استلام شهادة التخصيص، وشطر ثان بنفس النسبة أي 5 بالمائة عند استلام المسكن.
ويذكر أن المرسوم التنفيذي السابق كان ينص على أن يدفع المكتتب 15 بالمائة إجمالية من سعر المسكن قبل استلام المفاتيح، على شطرين اثنين، الأول بنسبة 10 بالمائة والثاني بنسبة 5 بالمائة، على أن يدفع 5 بالمائة أخرى بعد سنة من شغل المسكن و5 بالمائة أخرى بعد سنتين.
وعليه، فإن المكتتبين في البرنامجين الأول والثاني، مدعوون لأن يدفعوا نسبة 25 بالمائة قبل استلام المفاتيح، أي ربع المبلغ المطلوب، أي يدفع المعنيون أربعة أشطر بقيمة 67 مليون سنتيم و5 آلاف دينار بالنسبة للمستفيدين من شقة من 4 غرف أي ربع المبلغ الإجمالي المقدر بـ270 مليون سنتيم، أما بالنسبة للمستفيدين من شقة من 3 غرف فسيدفعون 52 مليون سنيتم و5 آلاف دينار من إجمالي 210 مليون سنتيم إجمالية.
غير أن نفس المرسوم من شأنه أن يوقع وزارة السكن والعمران والمدينة في ورطة، على اعتبار أن عملية تسديد الأشطر الخاصة بسكنات “عدل” تستغرق وقتا طويلا، مثلما استغرقته العمليتان الأولى والثانية، خاصة أن عدد المكتتبين الإجمالي يقارب نصف مليون على المستوى الوطني. وقد انطلقت عملية تحيين ملفات المكتتبين في “عدل 1” بداية سنة 2013، أما الاكتتاب الإلكتروني بالنسبة للمكتتبين في “عدل 2” فانطلق في سبتمبر من نفس السنة، وقد تمكن المعنيون من تسديد قيمة الشطر الأول سنتي 2014 و2015، كما لا تزال عملية دفع الشطر الثاني بالنسبة للمكتتبين الأوائل جارية على مستوى جميع الولايات، في حين ينتظر أن يستدعى، نهاية الشهر الجاري أو بداية شهر فيفري، المكتتبون في البرنامج الثاني من أجل دفع الشطر الثاني من قيمة السكن.


Related post

Disqus comments:


Facebook comments: