منشور خاص بالدكتوراه لطلبة الماجستير قريبا

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن صدور منشور خاص بالدكتوراه لطلبة الماجستير قريبا، موضحا أن المنشور الذي أثار الاحتجاج يخص طلبة الماستر فقط.
وأضاف الوزير في مداخلته، أمس، على هامش اجتماعه بالتنظيمات الطلابية أنه استغرب كثيرا من الاحتجاجات التي سجلت في الفترة الأخيرة من قبل طلبة الماجستير، لأن المنشور كان موجها أصلا لطلبة الماستر، مضيفا “سيصدر قرار خاص بحاملي الماجستير يوضح العملية بالنسبة لهم بعد توحيد تسمية الدكتوراه”.
وإلى غاية صدور هذا القرار، يضيف الوزير، فالمعنيون معفون من المسابقة ويطبق عليهم المنشور القديم، إلا أنه نوه أنهم ماضون في توحيد تسمية الدكتوراه، ولن يكون من هنا فصاعدا دكتوراه علوم أو دكتوراه “آل.آم.دي”، وإنما ستقتصر التسمية على دكتوراه فقط، ولحاملي الشهادة من النظامين نفس المرتبة ونفس القيمة العلمية. للعلم سبق وأن أوضحت الوزارة للمعنيين بالتسجيل لنيل شهادة الدكتوراه أن القرار رقم 547 المؤرخ في 2 جوان 2016 يخص طلبة الماستر بعد نجاحهم في المسابقة، وقد جاء تنفيذا لنتائج توصيات الندوة الوطنية للجامعات المنعقدة يومي 12 و13 جانفي 2016. وأضافت أنه سيتم بداية من السنة الجامعية المقبلة 2016-2017 توحيد شهادة الدكتوراه التي تصدرها مؤسسات التعليم العالي، وستقتصر التسمية على شهادة الدكتوراه، أما الطلبة الحاصلون على شهادة الماجستير والذين لم يسبق لهم التسجيل بالدكتوراه من قبل، وكذا الذين سيحصلون على شهادة الماجستير قريبا، فيسمح لهم بالتسجيل في “الدكتوراه” دون إجراء المسابقة مع إعفائهم من التكوين في السنة الأولى.
أما بخصوص الطلبة المسجلين من قبل لتحضير “دكتوراه علوم” فسيستمرون وفق ما ينص عليه المرسوم رقم 89/254 المؤرخ في أوت 
1998 - Source: http://www.elkhabar.com/press/article/109152


Related post

Disqus comments:


Facebook comments: