توجيهات بخصوص موضوع اللغة تحضيرات شهادة التعليم الابتدائي cinq.onec.dz 2015

توجيهات بخصوص موضوع اللغة : تحضيرات شهادة التعليم الابتدائي cinq.onec.dz 2015

   Impp

  ارشادت لاستخراج و طباعة إستدعاء شهادة التعليم الابتدائي 2015

الدورة الاستدراكية لشهادة التعليم الابتدائية

توقعات مادة الرياضيات لشهادة التعليم الابتدائي 2015 

 مواضيع متوقعة لغة فرنسية لشهادة التعليم الابتدائي 2015 

قرص شامل لتحضير شهادة التعليم الابتدائي 2015 

توجيهات حول تناول موضوع اللغة العربية:

التدريب على قراءة النص وفهمه قراءة أولى وثانية وأكثر بحسب خصوصية كل متعلم ومستوى قراءته وفهمه للمقروء...
قراءة الأسئلة وفهم المقصود والمطلوب القيام به وتحديد السؤال السهل والسؤال الصعب والذي يتطلب إجابة مباشرة والذي يتطلب تفكيرا وتأملا مع استعمال المنطق والمقارنة والربط والتحليل لكل جزء من أجزاء السؤال ولكل كلمة منه لأن فهم السؤال نصف الإجابة كما يقال .
تناول الأسئلة بالإجابة أين يجيب المتعلم على كل الأسئلة بالتدرج مستعملا المسودة أولا وقد روعي في بناء أسئلة شهادة التعليم الابتدائي التدرج من السهل إلى الصعب.
التدريب على الإجابة عن السؤال المتضمن فهم النص الذي يتطلب قراءة النص وفهمه كشرط للتمكن من الإجابة عليه وقد يكن مباشرا أو غير مباشرو قد يطلب فيها رأي الممتحن أو الحكم على فكرة أو رأي أو المقارنة أو الموازنة.التدريب على الشرح بحسب المعنى الوارد في السند وبنفس الصيغة. التدريب على توظيف الكلمات في جمل مفيدة تامة المعنى مستوفاة الشروط.
تمكين المتعلمين من الإعراب الكامل للكلمات المطلوب إعرابها وتمكينهم من التمييز بين أنواع الكلمة(الاسم،الفعل،الحرف) وفي حالات الإفراد والتثنية والجمع.

التدريب على تحديد الكلمات المقصود تحويلها في العبارة المطلوب تحويلها وتحديد الضمير المطلوب الإسناد إليه (التحويل معه)قبل الشروع في عملية التحويل.
تمكين المتعلمين من التمييز بين المرفوعات والمنصوبات والمجرورات.
تمكينهم من الشكل الصحيح بمراعاة عناصر الجملة الفعلية وعناصر الجملة الاسمية والأدوات والحروف. تمكينهم من القواعد الإملائية كالتمييز بين قوة الحركات لتحديد سبب كتابة الهمزة وحالات كتابة الألف اللينة...
تمكينهم من فهم المطلوب في الوضعية الإدماجية بتحليلها وتدريبهم على عناصر الكتابة (المقدمة العرض الخاتمة) وعلى استخلاص عناصر الموضوع ، وتوظيف الشواهد و الموارد (القواعد) ووضع علامات الترقيم.
التدريب على الكتابة الواضحة والمقروءة. التدريب على تبويب الإجابة وتنظيمها وتوضيحها. تدريبهم على مراجعة الإجابة عند الانتهاء للوقوف على الأخطاء المحتملة .



Related post

Disqus comments:


Facebook comments: